recent
أخبار ساخنة

نهائي كاس العالم 1958 | ملخص نهائي المونديال في السويد

نهائي كاس العالم 1958

كاس العالم 1958
نهائي كاس العالم 1958

نهائي كاس العالم 1958، أقيمت المباراة النهائية من كاس العالم 1958 في السويد، حيث التقى المنتخب البرازيلي والمستضيف السويدي في المباراة، وفاز المنتخب البرازيلي بنتيجة 5 - 2، ويعتبر الفوز البرازيلي هو الأول من نوعه في تاريخ كأس العالم.


تفاصيل نهائي كاس العالم 1958

  • الحدث نهائي كأس العالم 1958
  • البرازيل ضد السويد: 5 - 2
  • التاريخ: 28 جوان 1958
  • الملعب: راسوندا
  • رجل المباراة: بيليه
  • الحكم: موريس جيجي (فرنسا)
  • الحضور 51,800.

بيليه يقود منتخب البرازيل للقب كاس العالم للمرة الاولى في تاريخه

أخيراً تمكن منتخب البرازيل من تحقيق حلمه ونسيان كارثة ماراكانا 1950، وفازت بلقب المونديال وأصبح بيليه أصغر لاعب يتوج بالمونديال، وأصبح منتخب البرازيل احد أشهر المنتخبات في العالم حينها، للعبه الجميل وفنياته الرائع وانضباطه التكتيكي واتقان خطة 4-2-4 التي سحر بها العالم.

مسيرة البرازيل الى نهائي كاس العالم 1958

تغير شكل مسابقة كاس العالم 1958، كل فريق لعب في مجموعته ثلاث مبارياتٍ دون اللجوء لوقتٍ إضافي في حالة التعادل كما كان الوضع في كاس العالم 1954.

وقعت البرازيل مع منتخبات إنجلترا والاتحاد السوفيتي والنمسا، وأصر المدرب فيولا على اختيار بيليه في المنتخبالبرازيلي، على الرغم من صغر سنه وانتقادات الصحافة البرازيلية وقتها.

انتصر منتخب البرازيل حينها على منتخب النمسا وتعادلت مع منتخب إنجلترا التي كانت تعاني بشدة بسبب كارثة ميونخ الجوية.

لم يظهر بيليه في كاس العالم 1958 سوى في آخر مباراة بمرحلة المجموعات أمام منتخب الاتحاد السوفييتي، عندما فاز منتخب السامبا بنتيجة (2-0) ولم يحرز بيليه أي هدفٍ في هذه المباراة.

وقعت البرازيل امام منتخب ويلز حيث هزمتها بهدفٍ نظيف عن طريق بيليه، ومن هنا تعرف العالم على الجوهرة السوداء.

كان نصف النهائي قوياً جداً؛ فرنسا ضد البرازيل وهو احد اجمل المباريات في تاريخ المونديال، ولم تكن المباراة بين البرازيل وفرنسا مباراةً عادية، فقد تواجد بها العديد من الأسماء، مثل هداف كاس العالم جاست فونتين وبيليه وجارينتشا وفافا وزاجالو وديدي.

حققت البرازيل انتصار عريض على منتخب فرنسا بنتيجة (5-2) حيث احرز بيليه هاتريك، ولم يشفع هدفا فونتين لفرنسا في التأهل لنهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

تشكيلة البرازيل في نهائي كاس العالم 1958

وتضمنت تشكيلة البرازيل في نهائي كاس العالم 1958 اللاعبين التاليين:
  1. جيلمار
  2. جيلما سانتوس
  3. نيلتون سانتوس
  4. بليني (كابتن)
  5. زيتو
  6. أورلاندو بيسانيا دي كارفايو
  7. غارينشيا
  8. ديدي
  9. بيليه
  10. ماريو زاغالو
  11. فافا.
مدرب منتخب البرازيل:
فيسنتي فيولا.

مشوار السويد الى نهائي كاس العالم 1958

وقع منتخب السويد في المجموعة الثالث، حيث احتل المركز الاول في مجموعته في مفاجأةٍ كبرى وقتها خاصة بتواجد منتخب المجر العملاق في ذلك الوقت، وذلك بعد أن تمكن منتخب السويد من الفوز على المجر في المباراة الفاصلة بنتيجة (2-1).

وفي مفاجأةٍ آخرى، تخطى منتخب السويد نظيره منتخب الاتحاد السوفيتي القوي بهدفين نظيفين، ثم ازدادت البطولة إثارةً بتأهل صاحب الأرض لنصف نهائي كاس العالم 1958.

سقطت السويد بهدفٍ نظيف في بداية مباراة نصف نهائي كاس العالم 1958، فاعتقد الجميع أن طموحات السويد انتهت امام منتخب المانيا بطل كاس العالم 1954، وفجأة انتفض الازرق والاصفر وسجل ثلاثة أهدافٍ حسمت اللقاء لصالحه بنتيجة (3-1) وسط مفاجأة جديدة.

تشكيلة السويد في نهائي كاس العالم 1958

وتضمنت تشكيلة السويد في نهائي كاس العالم 1958 اللاعبين التاليين:
  1. كالي سفينسون
  2. راينو بورجيسون
  3. أورفار بيرغمارك
  4. سفين أكسبوم
  5. سيج بارلينغ
  6. بينغت غوستافسون
  7. لينارت سكوغلاند
  8. نيلس ليدهولم (كابتن)
  9. غونار غرين
  10. كورت هامرين
  11. اجني سيمونسون.
المدرب:
إنجلترا جورج راينور.

ملخص نهائي كاس العالم 1958

نظرًا لأن كلا الفريقين ارتدا طقمًا أصفر كخيار أول لهما ، فقد تم ترتيب قرعة لتحديد الفريق الذي سيستخدم قميصه المعتاد. قاطعت البرازيل القرعة ، مما جعل السويد فائزة ، وأجبرت البرازيل على إيجاد لون آخر لارتدائه. 

في البداية ، كان المنتخب البرازيلي يرتدي اللون الأبيض ، ولكن تم رفض هذه الفكرة عندما كان من الواضح أن اللاعبين كانوا خائفين من الفكرة ، مستذكرين خسارتهم في كاس العالم 1950 . وفي النهاية ذهب الموظفون لشراء 22 تيشيرت أزرق وقاموا بخياطة الشعار البرازيلي.

تقدم منتخب السويد بعد 4 دقائق فقط من البداية الممتازة للقائد نيلس ليدهولم . التقدم لم يدم طويلا حيث عادل فافا النتيجة بعد 5 دقائق فقط. في الدقيقة 32 ، سجل فافا هدفًا مشابهًا لهدفه الأول ليمنح البرازيل التقدم 2-1 عند الاستراحة. 

وبعد مرور 10 دقائق على بداية الشوط الثاني ، احرزت البرازيل هدفا لآخر بفضل الهدف الرائع الذي سجله بيليه. حيث سيطر على الكرة داخل منطقة الجزاء ، وسدد الكرة فوق المدافع ثم سددها متجاوزًا كالي سفينسون الذي لا حول له ولا قوة . في منتصف الشوط الثاني ، تقدمت البرازيل 4-1 بهدف سجله ماريو زغالو.

سيمونسون قلص الفارق للسويد مع تبقي 10 دقائق على النهاية لكن الأوان كان قد فات. وحقق بيليه هدفا اخر برأسه في الوقت المحتسب بدل الضائع لتصبح النتيجة 5-2 للبرازيل.

احصائيات نهائي كاس العالم 1958

  1. يحمل نهائي كاس العالم 1958 الرقم القياسي لأغلب الأهداف التي تم تسجيلها في نهائي كأس العالم ، وهو يشترك في الرقم القياسي لأكبر هامش فوز (مع بطولتي 1970 و 1998). 
  2. شهد نهائي كاس العالم 1958 أصغر وأكبر هداف في تاريخ نهائي كأس العالم بواسطة بيليه (17 عامًا و 249 يومًا) ونيلس ليدهولم (35 عامًا ، 263 يومًا) على التوالي.
  3. نهائي كاس العالم 1958 كانت أول نهائي يتم التنازع عليه بين فريق أوروبي وفريق من الأمريكتين. 
  4. أصبحت السويد الدولة المضيفة الأولى والوحيدة حتى الآن التي خسرت نهائي كأس العالم ( ماراكانازو عام 1950 كانت المباراة الحاسمة في البطولة ، لكنها لم تكن "نهائية"). 
  5. خسارة نهائي كاس العالم 1958 تعني أيضًا أنه لأول مرة لم تفز دولة أوروبية بكأس العالم التي أقيمت في أوروبا.
  6. شهد نهائي كاس العالم 1958 بداية اللاعب العالمي الملقب بالجوهرة السوداء بيليه في عمر لا يتجاوز السابعة عشرة، لتحصل البرازيل على اللقب العالمي الأول لها في بطولات كأس العالم.
  7. باتت البرازيل المنتخب الأمريكي الجنوبي الوحيد آنذاك الذي يتوج بلقب المونديال في القارة الاوروبية.
وفي ختام مقالنا نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن نهائي كاس العالم 1958 التي انتهت بفوز البرازيل على السويد بالاضافة الى ابرز ارقام نهائي كاس العالم 1958.

بعض المواقع تقوم بنسخ محتوانا دون ذكر المصدر فارجو منها ذكر المصدر الاصلي للمقال. وشكرا

ويمكنكم التواصل معنا عبر صفحتنا بالفايسبوك: كاس العالم
ويمكنك الاشتراك معنا على خدمة اخبار جوجل حتى تبقى على اطلاع بكافة المستجدات: اخبار جوجل.
google-playkhamsatmostaqltradent